الحياة الواعية

قوانين الطبيعة التي يجب أن تعرفها

قوانين الطبيعة التي يجب أن تعرفها

يمكننا كتابة كتاب عن كل منهم. أول هذه القوانين هو قانون السببية ، أي قانون السبب والنتيجة. يقول المثل القديم: حيث تضع شرطًا ، ستظهر حالة أخرى وهي ، من خلال وضع مثال صارخ ، كما لو كنا نرمى عملة معدنية في الهواء ، وعلى الرغم من أننا لا نرى أين ستسقط ، فإنها ستحدث في مكان ما ، لأنه كلما كان هناك سبب. هناك تأثير عندما يكون هناك فعل ، هناك بالضرورة رد فعل.

هذا ما يسمى بقانون السبب أو قانون السبب والنتيجة ، والذي يلاحظه اليوغيون بعناية شديدة لأنهم يعلمون أن كل سبب أو فعل سيكون له تداعياته ، سواء داخلنا أو خارجنا ، وأن كل سبب أو فعل له دائمًا عواقبه. وهذا هو السبب في أننا يجب أن نتحمل المسؤولية عن أفعالنا.

كان بوذا هو الذي قال: "حتى لو ذهبت إلى أبعد كهف في جبال الهيمالايا ، فإن نتائج أفعالك ستتبعك." دائمًا ، بطريقة ما ، نتعرض للاضطهاد بسبب أفعالنا ونتائجها ، لأنه لا يمكن لأحد أن يتجنب قانون السبب والنتيجة. ومثلما لو ذهب البندول إلى جانب ، فإنه سيعود بالضرورة إلى الجانب الآخر ، وبالتالي ، سواء كنا قادرين على رؤيته أم لا ، أو فهمه أم لا ، فكل سبب يسبب تأثيره حيث يتبع الظل الجسد.

القانون الثاني يسمى قانون الأضداد أو الأضداد. وقد عبر عنها الطاويون بطريقة تصويرية ممتازة: الين واليانغ ، اللذان لهما نقطة مصالحة وهما وحدة تاو. كل شيء يين أو كل شيء يانغ ، كل شيء مر أو حلو ، فاتح أو مظلم ، في الداخل أو الخارج ، في الأعلى أو الأسفل. هناك صداقة لأن هناك عداوة ، وهناك نقص في الحب لأن هناك حب ، وهناك نهاية لأن هناك بداية ، وبالتالي يمكننا أن نقدر هذا القانون في كل ما هو واضح ، وبالتالي تتبع محطة أخرى محطة أخرى ، الليل يتبع النهار والنهار ليلاً ؛ إنه قانون الأضداد الذي لا يرحم ، والذي يطلق عليه أيضًا زن أزواج الأضداد أو الأضداد ، علينا أن نتعلم التوفيق بينها ، والتعامل معها وإيجاد نقطة التوازن أو نقطة المساواة بين جانب وآخر لأنه ، كما قال بوذا ، التطرف هو دائمًا الفخاخ التي نندفع إليها.

القانون الثالث هو قانون لا جدال فيه. لا فائدة هنا سواء أردنا أن نجعله ممكنًا أم لا. إذا كان لا يرحم ، فهو لا يرحم. سأل تلاميذه بوذا: "أيها المعلم. ما هي الحقائق التي لا جدال فيها أو الحتمية أو التي لا مفر منها؟ دعاهم للذهاب إلى بحيرة ورمي صخرة ومحتويات برميل من الزيت ثم شرح لهم ما حدث. عادوا وسألهم بوذا ، "ماذا حدث؟" فقالوا: بسيط جدا يا رب الصخرة غرقت والزيت طاف على الماء. أجاب بوذا ، "هل ترى؟ الحقائق التي لا جدال فيها أو التي لا هوادة فيها! وبقدر ما كنت ستجلس على شاطئ البحيرة تبكي وتصرخ وتصلّي وتندب وتزود الصخرة لتطفو ويغرق الزيت ، ما كنت لتنجح ".

الحياة مليئة بالحقائق التي لا جدال فيها ، ولكن بسبب الافتقار إلى رؤية واضحة ، نريد تغييرها ، ونكافح ، وبعد ذلك كل ما نفعله هو خلق المزيد من الانزعاج ، والمزيد من الألم ، وإضافة الندم على الرثاء والضيق على الضيقة.

ربما تكون إحدى الحقائق الأكثر إقناعًا والتي لا نريد أن نراها هي قانون عدم الاستقرار. كل شيء غير مستقر ، ولكن يحدث أنه عندما يستمر شيء ما لفترة أطول قليلاً ، فإننا نخدع أنفسنا أو يخدعنا ، مما يجعلنا نعتقد أنه مستقر ودائم. في عمل لألبير كامو ، قال كاليجولا في لحظة ما بحزن: "لا شيء يدوم". وهذا صحيح ، كل شيء غير مستقر ، غير دائم ، عابر ، لكن على الرغم من ذلك ، عليك أن تعيشه برباطة جأش ، ووضوح ، وبعقل شديد الإدراك.

كل ما يولد يموت ؛ كل ما ينشأ يتلاشى. كل ما يأتي معًا ، عاجلاً أم آجلاً ، ينفصل ، إنه قانون الطوارئ ، كل شيء غير دائم وعابر. إذا عرفنا كيفية تكييف هذا القانون مع حياتنا ، فسيكون مفيدًا للغاية لأنه سيساعدنا على التغلب على الارتباط والكراهية ، من خلال إدراك مدى زوال كل شيء - كل شيء يشبه النجم الذي يختفي عند الفجر - وسيكون لدينا موقف آخر تجاهه. الحياة وسنكون قادرين على أن نعيش كل لحظة دون استيعاب وبدون نفور.

هذه بعض قوانين الطبيعة التي من المثير للاهتمام دراستها وفحصها ، وأن نتبنى في حياتنا موقفًا مناسبًا حتى لا نضيف بلاءً إلى البلاء. يتيح لنا تأمل الملاحظة غير المتأثر أن ندرك تمامًا عبور كل ما هو داخل وخارجنا ، وهذا يغير وعينا ويطور حكمة محررة.

هناك نوع خاص من الرؤية يتجاوز المظاهر. أطلق عليها باتانجالي "رؤية نقية" وبوذا ، "فيباسانا" أو رؤية اختراق. بالنسبة لأولئك الذين يعرفون كيفية "الرؤية" ، يتم تسوية القوانين التي تمر دون أن يلاحظها أحد بالنسبة لأولئك الذين يحطمون رؤيتهم فقط ضد المظاهر. الرؤية الحقيقية هي ما يحول ويساعد على تعديل العقل والسلوك.

بواسطة Ramiro Calle
https://www.mindalia.com


فيديو: 0- كتاب مسموع قوانين الطبيعة البشرية للكاتب روبرت غرين - المقدمة (شهر اكتوبر 2021).